أخر المواضيع

مجلس الوزراء يوافق على رفع أسعار 15% من الأدوية المحلية و 20% من الأدوية الأجنبية

أعلن مجلس الوزراء عن موافقته بشكل مبدئي على رفع أسعار 15% من الأدوية المحلية و 20% من الأدوية الأجنبية.

وقالت مصادر حكومية إن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء لم يعترض على المقترح الذي قدمه وزير الصحة أحمد عماد الدين لحل أزمة زيادة تكاليف الانتاج على شركات الأدوية.

وتضمن المقترح الذي قدمه وزير الصحة تحريك أسعار 15% من الأدوية المحلية و 20% من الأدوية الأجنبية وفق شرائح سعرية متفاوتة.

وتضمن اتفاق وزارة الصحة مع الشركات تحديد 3 شرائح سعرية لزيادة الأدوية المحلية ، حيث تم التوافق على زيادة المستحضرات التى يقل سعرها عن 50 جنيه بنسبة 50% من فرق سعر الدولار بعد تعويم الجنيه، وزيادة الأدوية التى يتراوح سعرها من 50 إلى 100 جنيه بنسبة 30 % ، أما الأدوية التي سعرها أعلى من 100 جنيه ستزيد بنسبة 20% فقط.

فيما تم تقسيم الأدوية الأجنبية إلى شريحتين ، تتضمن الأولى زيادة الادوية التى يقل سعرها عن 100 جنيه بنسبة 50% والأدوية التي تفوق 100 جنيه بنسبة 40%.

وأعلن مجلس الوزراء أنه تم التوصل إلى تصور نهائي لحل أزمة الأدوية، ويتم التنسيق حاليا مع شركات الأدوية وأعضاء مجلس النواب في هذا الشأن.

وقال الدكتور مجدى مرشد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب أنه سيتم تشكيل لجنة خاصة بعملية تسعير الأدوية، تتولى رفع أسعار بعض الأصناف وخفض الأصناف الأخرى ، لأنه على الرغم من تحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار إلا أن هناك العديد من الأدوية تحقق أرباحا تصل إلى 100%.

كما أعلن عن ان الهدف من تشكيل اللجنة هو أن يكون تحريك الأسعار مبنيا على بيانات وليس عملية عشوائية تضر بالمواطن المصري.