أخر المواضيع

صحيفة ديلي تليجراف : أفريقيا تهدد مصر بعقوبات دولية ردا على الكلاب والعبيد

نشرت صحيفة ديلي تليجراف البريطانية تقريرا يشير إلى أن أفريقيا في طريقها لإجراء عقوبات دولية على مصر تبدأها بحرمانها من التمثيل لقارة أفريقيا بالمحافل الدولية.

يأتي ذلك بعد توصية إيفون رئيسة اللجنة الفنية بهيئة الدبلوماسيين أفريقيين بعدم السماح للقاهرة بتمثيل القارة السمراء رسميًا.

وأشار التقرير إلى إن القاهرة سوف تفتح تحقيقا في الاتهامات التي وجهت لرئيس الوفد المصري لمؤتمر الجمعية العامة لبرنامج البيئة التابع للامم المتحدة في نيروبي بوصفه شعوب دول إفريقيا جنوب الصحراء بأنهم “كلاب وعبيد”.

وكانت الدبلوماسية الكينية إيفون خاماتي ، قد إتهمت مسئولا مصريا – لم تذكر اسمه- بأنه أدلى بهذه التصريحات خلال المؤتمر التابع للامم المتحدة الذي عقد في نيروبي اﻷسبوع الماضي.

وكتبت الدبلوماسية الكينية مذكرة تطالب فيها مصر بضرورة الاعتذار ﻷفريقيا، وتوصي بعدم السماح للقاهرة رسميا بتمثيل القارة السمراء في المحافل الدولية.

وقالت في المذكرة التي أصدرتها للإعلاميين بعنوان : القاهرة لم يعد لها مكانا في أفريقيا.

وبحسب إيفون ، فأن الدبلوماسيين اﻷفارقة المعتمدين في نيروبي بعثوا بشكور رسمية إلى وزارة الخارجية الكينية حول ما نسب إلى المسئول المصري خلال المؤتمر.

وأضافت : خلال مشاوراتنا مع مصر رفض رئيس الوفد المصري ورئيس المؤتمر اﻷفريقي حول المناخ ما أبديناه من ملاحظات ، وأشار إلى دول جنوب صحراء أفريقيا  بأنهم “كلاب وعبيد”.

واختتم التقرير البريطاني بنفى خالد فهمي وزير البيئة والذي كان يرأس الوفد المصري أن يكون أي مسئول مصري نطق بهذه الكلمات ، قائلا إن السفير المصري في كينيا واثنين من الخبراء الاستشاريين في وزارته هم من يمثلون مصر في المؤتمر فيما أعلن وزير الخارجية سامح شكري أنه أمر بإجراء تحقيق فوري ، مشيرا إلى أن الإجراءات اللازمة ستتخذ.

والسؤال الأن : هل تحرم مصر من تمثيل أفريقيا في المحافل الدولية ؟